الرئيسية   |   اتصل بنا
Tamkeen Instagram Tamkeen YouTube Tamkeen Linkedin Tamkeen Twitter Tamkeen Facebook
Tamkeen Partners
التقرير السنوي والبيانات المالية
إكتشف الحياة في العمل
المبادرات الخارجية
» الأخبار والفعاليات
أخبار تمكين نسخة للطباعة
نشرت بتاريخ: 4/22/2010 - مرات القراءة: 1637

توقيع اتفاقية بين تمكين وشركة ألبا لتوظيف وتدريب البحرينيين

تم توقيع اتفاقية ما بين تمكين وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) لتدريب وتوظيف البحرينيين وذلك ضمن التزام الطرفين نحو زيادة مستويات البحرنة في القوى العاملة بالشركة، وذلك لزيادة الاستفادة من قدرات وإمكانيات البحرينيين الباحثين عن عمل في أحد أكبر مصاهر الألمنيوم في الشرق الأوسط.

حيث سيتم التعاون بين كل من تمكين وشركة ألبا ضمن اتفاق يوقعه الطرفين لتدريب وتوظيف 60 بحرينياً لأعمال الصيانة، الطاقة، وعمليات المصهر. وتعتبر هذه المبادرة فرصة للاستفادة من خبرة ألبا الطويلة في تدريب القوى العاملة وتطوير قدراتهم من خلال برامجها التدريبية مما يتيح للكوادر البحرينية الحصول على فرص عمل في مجال صناعة الألمنيوم.

ولقد تم توقيع الاتفاق من قبل الرئيس التنفيذي لمؤسسة تمكين، السيد عبدالإله القاسمي، والرئيس التنفيذي لشركة ألبا، السيد لورانت شميت في احتفالية خاصة أقيمت بشركة ألبا يوم الخميس الموافق 22 أبريل 2010.

تبلغ قيمة الاتفاقية 397,500 دينار بحريني والتي ستساهم في تدريب 60 بحرينياً، حيث سيلتحق هؤلاء ببرنامج تدريبي لعامين كاملين. وسيتمكن من التقدم للبرنامج التدريبي البحرينيون من حاملي شهادات الدبلوما الوطنية كحد أدنى أو ما يعادلها في مجالات الهندسة المختلفة بمعدل تراكمي يبلغ 2.75 وما فوق.

كما يمكن للطلبة الذين سيحصلون على شهادة الدبلوما الوطنية أو ما يعادلها في شهر يونيو  2010 التقدم للالتحاق بالبرنامج التدريبي أيضاً.

وبهذه المناسبة، صرح السيد شميت قائلاً: "سيتم التدريب والتوظيف للمستوى الابتدائي من البرنامج، بحيث لا يشترط وجود خبرة عملية مسبقة. وسوف يبدأ البرنامج التدريبي الشهر المقبل بمركز التدريب في الشركة. وفي حالة استكمال الفترة التدريبية بنجاح وتحقيق القدرات المطلوبة، سيتم توظيف المتدربين مع راتب وعلاوات مجزية ".

وأشار السيد عبدالإله القاسمي إلى أن هذا المشروع هو دليل على جهود تمكين للتعاون مع كبرى الشركات والمؤسسات ومساندتها في تحقيق أهدافها من حيث مستويات البحرنة، حيث صرح القاسمي: "إن تنمية إمكانيات وقدرات المواطنين البحرينيين وتأهيلهم بحيث يتم اختيارهم للوظائف لهو حجر الأساس الذي تقوم عليه عملية التنمية الخاصة برؤية القيادة لعام 2030 والهدف الأساسي لتمكين. وتعتبر هذه المبادرة التي اتخذتها ألبا لتكون ضمن عملية تطوير الموارد البشرية فيها لهو نموذج تحتذي به باقي الشركات. وإننا على ثقة بأن هذا البرنامج سوف يمكن العديد من البحرينيين للتسلح بالمهارات المطلوبة لدخول سوق العمل وتأمين مستقبل مهني مشرق في مجال الهندسة".

يشتمل البرنامج التدريبي على ثلاثة أنواع من البرامج التدريبية، فبرنامج التدريب المهني لقسم الصيانة يستمر لمدة عامين كاملين وهو ينقسم إلى ثمان مراحل، حيث تشتمل كل مرحلة فيه على تدريب نظري وعملي، وتقييم مدى تطور المتدربين في الجانبين. ومع نهاية الفترة التدريبية، يتم تقييم المتدربين على مدى ستة أشهر لوظائف على الدرجة السادسة في أعمال الصيانة الماهرة.

أما بالنسبة لوظيفة مشغل الطاقة، فإن البرنامج التدريبي مكون من أربع مراحل على مدى العامين، بحيث تشتمل المراحل الثلاث الأولية على التدريب النظري والعمل، بينما تشتمل المراحلة الأخيرة على برنامج تطوير الخبرة العملية. وبالنسبة لجميع المراحل، فإنها تشتمل على التقييم النظري والعملي لمستوى التطور والأداء.

أما البرنامج التدريبي الثالث على مدى العامين، فقد تم تطويره من حيث المؤهلات الأساسية، والمتوقع من مرشحي هذا العام من حاملي شهادات الدبلوما الوطنية تحقيق نتائج ومستويات أفضل في القدرات التحليلية والتدريب الفني الخاص بالعمليات الإنتاجية الذي يؤهلهم للعمل كمشغلين في المصهر.

وقد عبر السيد لورانت شميت عن أن هذا الدمج بين موارد كل من تمكين وألبا سوف يفتح آفاقاً جديدة في عملية إدارة التدريب والموارد البشرية بالشركة. قال شميت: "تفخر ألبا بتاريخها الطويل في البحرنة وبرامج التدريب المتخصصة التي تساعد البحرينيين في اتخاذ مواقعهم كموظفين مؤهلين مع شركة ألبا، كما أنها تمتلك خطط كبرى للمستقبل، بحيث سيساهم هذا الدمج في الموارد بين ألبا وتمكين على فتح أبوبا جديدة للمزيد من البحرينيين".

وتتميز شركة ألبا بالتزامها نحو تعزيز مستويات البحرنة لديها حيث بلغت ما يقارب 87 بالمئة من مجموع القوى العاملة فيها. كما تساهم البرامج التدريبية والمستمرة في ضمان تحقيق أهداف الشركة في الحفاظ على مكانتها بين مصاهر العالم من حيث التميز والتنافسية العالمية والكفاءة في العمليات وذلك من خلال مساهمات الكوادر البحرينية المؤهلة.

  الرئيسية   |   اتصل بنا
تــمـكـيـن © 2014، جميع الحقوق محفوظة